هو
اداب وسلوك تنظم اصول التعامل بين فرد وآخر لها اسماء مختلفة ولكن الهدف
واحد وهوحسن المعاملة او الاداب السلوكية او زي ما هو معروف عالميا بكلمة
اتيكيت
Etiquetteالاتيكيت يعبر عن بعض اللياقات والاداب
الاجتماعية بين الافراد والمجتمعاتوتوسعت هذي اللياقات لتشمل مجال كبير في
حياتنا وتعاملاتنا اليوميةهي قواعد من الصعب كثيرا وضع حدود لها او
لتاثيرها لكن من المعروف انها وجدت لكي ترتقي بحياتنا ولها علاقة غير
مباشرة بصحتنا النفسية
ولان الهف هو ان لا نسئ لاحد فى تعاملتنا معه لعل أحدنا قد يغفل عن احدى
النقاط ولا يشعر أنها قد تؤذى مشاعر الاخر ولا أنسى أن أشير هنا إلى أننا
لو فكرنا بتمعن وسرنا على خطى الحبيب محمد عليه أفضل الصلوات والسلام سنجد
انه وضح لنا من خلال تعامله حتى مع أعدائه كيفية التعامل بما يسمونه
الاتيكيت .
وهذه بعض الحلول
أرقام التليفونات الخاطئة
- قد يطلبك شخص في التليفون بطريق الخطأ أو بغرض ما آخر ... لا تعطيه رقم
تليفونك إذا كنت أنت المستقبل، وما تفعله هو إخباره فقط بأن الرقم خاطيء
ويتم ذلك بتأدب بالغ- أما إذا كنت أنت المتحدث وأدرت قرص التليفون
بالأرقام الخاطئة فلا تسأل 'ما هو رقم تليفونك' لكن بدلاً من ذلك أكد
الرقم الذي طلبته 'هل هذا رقم '........' ؟ مع تقديم الاعتذار، ومعاودة
طلب الرقم مرة أخرى بشكل أكثر دقة.
المعاكسات التليفونية:
- وعن المعاكسات، عليك بإنهاء المكالمة علي الفور بإعادة السماعة إلي
موضعها ولا تعطي إيماءة للشخص الطالب بأنك سمعت كلماته فعليك بالسكوت وعدم
الإجابة، وإن حدث عكس ذلك وقمت بالرد فعلاً كأمر طبيعي عند تلقيك مكالمة
تليفونية فتأكد أنه سيعاود الاتصال بك مرة أخرى وعندها اترك السماعة
قليلاً بدون أن تضعها علي الهاتف.
- وإذا تكررت هذه المسألة عليك بإخبار الهيئة المختصة بالتليفونات
وسيتتبعون الرقم الذي يسبب لك الإزعاج، أو إحضار الجهاز الذي يوضح الرقم
الطالب. أما الحل الأكثر فاعلية هو تشغيل صفارة الإنذار للشرطة .. وسيسقطك
من قائمة ضحاياه!!
محادثات العمل والمنزل:
- تختلف المحادثات التليفونية الخاصة بالعمل عن تلك في المجالات
الاجتماعية الأخرى (المنزل) في أوجه عديدة -الرد علي المكالمة- - العمل:
تقوم السكرتيرة بالرد ثم تذكر اسم المدير أو صاحب العمل 'شركة أو مكتب
السيد/ ... ' هل أستطيع تقديم أي مساعدة؟ - المنزل: تقوم أنت بنفسك بالرد
علي التليفون وتعرف نفسك مباشرة. - الأسئلة التي توجه للطالب- العمل: من
حق السكرتيرة أو المساعدة أن تسأل السؤال التالي بصيغة تأدبية ' بخصوص
ماذا تريد التحدث مع السيد/ ...'، أو 'هل يعرف السيد/ ... الموضوع'. -
المنزل: من حق الشخص المتلقي للمحادثة أن يسأل عن هوية الطالب ما لم يقدم
نفسه في البداية وبالتأكيد من خلال صيغة تأدبية. - مدة المكالمة -- العمل:
لا يجوز علي الإطلاق إجراء محادثات تليفونية طويلة أو خارج نطاق العمل أو
لشيء يتعلق بأمر تافه. - المنزل: من غير المسموح أيضاً إجراء محادثات
تليفونية طويلة في المنزل وإن كان مسموحاً لبعض الأغراض أكثر من العمل،
مسموح بالمكالمات الشخصية بالطبع.
المكالمة التليفونية أثناء الزيارة--
- إذا كنت زائراً لأحد الأصدقاء وتلقي مكالمة تليفونية أثناء زيارتك له هل
ينهيها علي الفور أم يستمر فيها؟ هذا يعتمد علي نوع المكالمة- فإذا كانت
مكالمة محلية عليه بالاعتذار بأنه مشغول وأنه سيعاود الاتصال بالطالب بعد
انتهاء الزيارة، ولا يصح أن يتركك لفترة طويلة حتى وإن كانت 15 دقيقة). -
أما إذا كانت مكالمة خارجية يمكن التماس العذر للمضيف بأن يستكمل الحديث
مع الشخص الطالب ... ولا يعني ذلك الإساءة لك بتركك لبضع دقائق.
خاصية الانتظار--
- خاصية الانتظار من المشاكل التي تؤرق الكثير منا لأنه لا يمكن تفادي
تلقي مكالمتين في آن واحد، فإذا كان معك شخص علي الخط وسمعت رنين علي الخط
الآخر عليك بالاستئذان من الأول والإجابة علي الثاني بالاعتذار له بأنك
ستطلبه لاحقاً والعودة علي الفور إلي المتحدث الأول. - أما إذا كنت تنتظر
مكالمة هامة بالفعل وتلقيت أثناء الانتظار مكالمات أخرى يمكنك قول ذلك '
.. أنا أنتظر مكالمة هامة لذا عليك بالتماس العذر إذا تلقيتها بدون الرجوع
مرة أخرى إليك أثناء الحديث'، وهذا يعتمد علي مدى تقبل الشخص لهذا العذر
إما أن ينهي المكالمة علي الفور ثم يتصل بك في وقت لاحق أو أن يطلب منك
الاتصال به عندما يكون ذلك ملائماً لظروفك.